منتدى النجوم معا نلتقي لنرتقي
اهلا بك زائرنا الكريم في منتدى النجوم منتدى الهداية والنجاح يسرنا تسجيلك في منتدانا ومشاركة افكارك وارائك عزيزي الزائر اذا لم تكن مسجلا لدينا فتفضل بالتسجيل واذا كنت عضوا مسجلا فيسرنا تسجيلك واهلا بك معنا كعضو نشيط بيننا

وشكرا
مع تحيات فريق المنتدى
منتدى النجوم معا نلتقي لنرتقي

منتدى الهداية و التجاح
 
الرئيسيةالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الداء السكري.. كيفية الاصابة به.. أسبابه وأعراضه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
الموقع : nojoum-al-yawm.ahlamontada.com

26122010
مُساهمةالداء السكري.. كيفية الاصابة به.. أسبابه وأعراضه

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين

]الداء السكري.. كيفية الاصابة به.. أسبابه وأعراضه[/]

داء السكري هو مرض يعرف بارتفاع مستوى السكر في الدم عن الحدود الطبيعية ، ويوجد قدر من السكر في دم كل إنسان لحاجة الجسم إليه كمصدر للطاقة ، ويحصل الإنسان على هذا السكر من تناوله للأغذية النشوية والسكرية ( الكربوهايدرات ) .
حول ماهية هذا المرض يتحدث الدكتور أحمد محمد الخليلي رئيس البرنامج الوطني للداء السكري بمحافظة حلب .

كيفية الإصابة بالسكري

تظهر الإصابة بالسكر نتيجة عدم تمكن الجسم من إستخدام السكر بصورة طبيعية ، فالجسم يحصل عليه كمصدر للطاقة من الغذاء ، ويعتبر سكر الطعام والعسل والحليب والخبز والأرز والفاكهة مصادر رئيسية للسكر الذي يتحول داخل الجسم إلى مادة الجلوكوز لتدخل خلايا وأنسجة الجسم بمساعدة هرمون الأنسولين حيث تستخدم في توليد الطاقة لهذه الخلايا .
ولذلك فعندما يعجز البنكرياس عن إنتاج وإفراز الأنسولين بصورة كافية أوفعالة يرتفع مستوى السكر بالدم بصورة تدريجية نتيجة عدم دخوله إلى الأنسجة والخلايا ويستمر هذا الارتفاع ليصل إلى مستوى معين .


أعراض السكري

[كثرة التبول والعطش الشديد نتيجة لتكرار التبول وكثرة فقدان الماء ، يشعر المريض بعطش شديد متواصل لتعويض الماء الذي يفرزه والإرهاق والتعب والضعف العام والإجهاد حيث يشعر المريض بالتعب والإعياء عند القيام بجهد بسيط بسبب نقص المادة المولدة للطاقة ( الجلوكوز ) ، ولعدم تمثيل السكريات بصورة جيدة . نقص الوزن والهزال وعدم رؤية الشيء بوضوح جيد وذلك نتيجة تأثير السوائل على عدسة العين وأعراض جلدية مثل الحكة والالتهابات الميكروبية والفطرية .

أسباب الاصابة بالسكري

السمنة تساعد على الإصابة بداء السكري وظهور أعراضه خاصة لدى أولئك ممن لديهم إستعداد وراثي للمرض . الحياة الخاملة التي لاتتناسب مع كمية الغذاء ونوعيته مما يؤدي إلى تراكم السكريات والدهون في الجسم ، الوراثة حيث تصل إحتمالية إصابة الطفل إلى 3% إذا كان أحد الوالدين مصابا وتصل إلى 10% إذا كان أحد الوالدين والطفل الأول مصابا وتصل إلى 30 - 50 % إذا كان الوالدان مصابين بالسكري . التوتر النفسي والمعاناة العصبية . بعض الأمراض الفيروسية التي تصيب البنكرياس وبعض أنواع الإلتهابات التي تصيب الجسم بالاضافة إلى بعض أمراض الغدد الصماء . الحمل لدى بعض النساء ممن لديهن إستعداد للمرض حيث تظهر أعراض السكر أثناء الحمل وذلك لأن المشيمة تفرز هرمونا مضادا للأنسولين يساعد على ظهور الأعراض التي قد تكون مؤقتة أو تستمر في بعض الحالات والبيئة وأمراض أخرى مثل الأورام التي تصيب البنكرياس .

أعراض إنخفاض نسبة السكر في الدم

عرق بكثرة ، شعور بالجوع ، إرتعاش ، شحوب اللون ، دوخة وعدم التركيز ، خفقان القلب ، إغماء وتشنجات .



مع تمنياتي لكم بدوام الصحة و العافية
flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nojoum-al-yawm.ahlamontada.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الداء السكري.. كيفية الاصابة به.. أسبابه وأعراضه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الداء السكري.. كيفية الاصابة به.. أسبابه وأعراضه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النجوم معا نلتقي لنرتقي :: الفئة الأولى :: دروس و تمارين اللثانوية :: الامراض المنتشرة والنتائج المترتبة عنها :: الداء السكري واعراضها-
انتقل الى: